روحاني في أنقرة اليوم للقاء اردوغان

large-1942060892127395028

ذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية أمس أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيقوم بزيارة رسمية إلى أنقرة، اليوم السبت، وذلك تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان. مشيرا الى أنّ هذه الزيارة الرسمية للرئيس روحاني «ستساهم في تقوية الحوار السياسي والتعاون بين الجارين اللذين يمتلكان علاقات تاريخية وثقافية متجذرة وعميقة».
ووفقاً للبيان فإن روحاني الذي شارك في أعمال قمة مجلس التعاون الإسلامي في دورته الثالثة عشرة في اسطنبول، سيتجه إلى أنقرة السبت للمشاركة في الاجتماع الثالث لمجلس التعاون الاستراتيجي الاعلى بين البلدين. ومن المتوقع أن يتمّ خلال الإجتماع التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم ومتابعة الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال الإجتماعين السابقين للمجلس الأعلى.
وفي ظل الخلافات السياسية بين الجانبين حول ملفات المنطقة، تسعى القمّة الى التركيز على الجانب الاقتصادي، حيث أعلن وزير التنمية التركي جودت يلماز الأسبوع الماضي أنّ ثلث التجارة البينية بين البلدين تتم الآن بالعملة المحلّية مما يساعدهما على تجنّب التقلّبات المصاحبة لعمليات الصرف بالعملة الصعبة وكذلك المزيد من التكاليف والأعباء التجارية.
وتشير بعض المصادر الى أن الجانب التركي يحاول استغلال الانفتاح الاقتصادي الايراني بعد الاتفاق النووي الأخير بين إيران والولايات المتّحدة، لاسيما أنّ ايران لا تزال تواجه صعوبة في زيادة حجم تجارتها الخارجية بسبب القيود على الدولار في وقت تحاول فيه إدارة اوباما إزالة بعض هذه القيود وهو الأمر الذي لاقى اعتراضا من قبل المشرّعين الجمهوريين في الكونغرس الأميركي.
ويسعى الجانب التركي الى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 35 مليار دولار العام القادم، وذلك بعدما كان قد انخفض من 25 مليار دولار سابقا الى 10 مليارات دولار في عام 2015، كما من المتوقع أن يبحث الجانب التركي زيادة حجم وارداته من الغاز من إيران، لا سيما بعدما ربح الجانب التركي دعوى كان قد تقدّم بها سابقا ضد إيران أمام التحكيم الدولي، وأسفرت عن إجبار إيران على دفع ما يقارب مليار دولار كتعويض للجانب التركي بسبب تصدير إيران أقل من المتفق عليه في عقود البلدين وبسعر أعلى من أسعار السوق المتعارف عليها.
وعلى الصعيد السياسي من المتوقع ان يناقش أردوغان وروحاني العلاقات الثنائية والملفات التي تشكل اهتماماً مشتركاً في ظل التطورات الإقليمية كملف الاكراد وتطورات الأزمة السورية، ويسعى الجانب التركي بحسب المصادر الى محاولة إبعاد إيران عن روسيا قدر المستطاع فيما يتعلق بملفات المنطقة، وتخفيف حدّة التوتر الطائفي.
وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قد قام في مارس الماضي بزيارة الى الجمهورية الإيرانية، حيث أعلن الطرفان عن اتّفاقهما للتعاون في مجال إنهاء الصراع الطائفي والعمل على دعم وقف إطلاق النار الهش في سوريا.

___________

* المقال يعبر  عن رأي كاتبه و لايعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

449 total views, 1 views today

الوسوم: , , , ,

التنصيف : أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle