وزير النفط الايراني :المعلومات الخاصة بالنفط تعتبر عسكرية حساسة

   

د.نبيل العتوم                                   

رئيس وحدة الدراسات الإيرانية               

مركز أمية للبحوث و الدراسات الإستراتيجية

اعتبر وزير النفط الإيراني “بيجن نامدار زنغن” بأن المعلومات الخاصة بصادرات البترول الايرانية أصبحت “معلومات عسكرية سرّية للغاية”، وقد أكد وزير النفط الإيراني، خلال حديثه لوسائل الإعلام الإيرانية إن “البيانات المتعلقة بحجم صادرات النفط في البلاد تعتبر معلومات بالغة السرية، وينبغي نشرها بالتنسيق مع الجهات المعنیّة سواء السياسية منها أو الأمنية.”

ووصف زنغنه أن العقوبات الأميركية ضدّ إيران هي “حرب اقتصادية غير مسبوقة تستهدف الدولة الإيرانية “.

كما أكد وزير النفط الايراني مرارًا، تعبير “القدرة على الاستمرار بتصدير النفط” معتبرا ذلك من أهم التحديات التي تواجه إيران.

وبالنظر إلى تراجع صادرات النفط الإيرانية بشكل كبير؛ بعد عدم تمديد إعفاء الدول المستوردة للنفط الإيراني، من قبل الولايات المتحدة، وتوقّف بعض الدول من استيراد النفط…

ووفقًا لأحدث الأرقام، فقد انخفضت صادرات النفط الإيراني إلى نحو 300 ألف برميل يوميًا. في حین كانت إیران، وقبل خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، كانت قد تمکّنت من زيادة صادراتها النفطية إلى 2.5 مليون برميل يوميًا.

وفي وقت سابق بث التلفزيون الإيراني قبل خمسة أيام برنامجا حول كيفية تهريب النفط الإيراني وبشکل غیر قانوني إلى الصين، مما أثار احتجاجًا ولغطا كبيرًا من جانب الحكومة الإيرانية، وجعل الكثير من المسؤولين يتساءلون حول دوافع ذلك، ومن هي الجهات المستفيدة جراء هذا الاستعراض الفارغ؟

وقال زنغنه، ردًا على بث هذا البرنامج: “لقد نسفت الإذاعة والتلفزيون کل ما قامت به وزارة النفط”، متخوفا من عواقب مثل هذه البرامج على تصدير النفط الايراني ومطالبا الجميع بأخذ الحيطة والحذر، و مؤكدا أن تداول المعلومات الخاصة بتصدير النفط ينبغي أن تندرج تحت إطار الأمن القومي الايراني .

__________________

هذه الأخبار تعبر عن رأي كاتبها و لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

271 total views, 3 views today

الوسوم: , , , , ,

التنصيف : أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle