عشرة أعوام على الانتفاضة السورية

عشرة أعوام على الانتفاضة السورية

محمد هيثم عياش – مركز أمية للبحوث و الدراسات الاستراتيجية

العلوم السياسية والاجتماعية تقول :
هناك فرق كبير بين الثورة والانتفاضة الشعبية . فالثورة تخرج من طائفة معينة من الشعب فإما أن تنتصر أو تُسحق . فالثورة البلشفية خرجت من فقراء روسيا ضد القيصرية الروسية واستطاع الفقراء والعمال الانتصار على الغطرسة القيصرية .
صحيح أن الشيوعية استطاعت حكم أوروبا الشرقية لأكثر من سبعين عاما إلا أنها هُزمَت بإرادة الشعوب . أن التاريخ لن ينسى صرخات الشعب بولايات الشرق الألماني قائلين : نحن الشعب ،
أن الانتفاضة الشعبية فمن المستحيل أن تُسحق . وإن تعرضت الانتفاضة لهزيمة بعض الشيء ، فإنها تبقى نار تحت رماد اشتعالها مرة أخرى تنتظر من ينفث فيها .
انتفاضة الشعب السوري ضد نظام بربري مجرم لا يمتُّ للانسانية أية صلة أكبر دليل على ان إرادة الشعوب لن تنكسر .
لقد تدخلت روسيا وايران عسكريا إلى جانب بشار أسد لسحق انتفاضة الشعب السوري . هدموا المدن وأصبحت أكثر المدن السورية الكبرى مثل حلب وحمص وحماة أنقاضا ، قتلوا أكثر من ستمائة ألف شخص ، شرَّدوا أكثر من ١٢ مليون نسمة . وتعتبر الأمم المتحدة تشرد اللاجئين السوريين أكبر مأساة انسانية منذ الحرب العالمية الثانية ،
وبالرغم من معاناة الشعب السوري إلا أنه بقي ثابتا ومصرا على الاستمرار بانتفاضته أولا لإخراج المحتلين من بلاده وبالتالي إنهاء نظام فاسد وخائن فهو أفقد سوريا استقلالها .
عشرة أعوام مضت على الانتفاضة الشعبية .. ويتساءل الكثيرون عن سبب تأخر تحقيق الشعب أمنيته بالانتصار على نظام طاغ ، بالرغم من تأكيد الأوروبيين والإدارة الأمريكية دعمهما للشعب السوري ؟
والجواب ، أن أكثر منظمات حقوق الإنسان والسياسة الاسترااتيجية تؤكد ، أن الدعم الأوروبي والأمريكي دعم إنساني فقط وليس معنوي . والأمم المتحدة الذي يؤكد بندها الهام بحماية الشعوب التي تتعرض للسحق لم تقم بتنفيذ البند المذكور لا في سوريا ولا في أفريقيا ولا غيرهما من شعوب تتعرض للسحق .
لقد دعم الأوروبيون التوانسة والمصريين والكوسوفو وغيرهم معنويا ولذلك استطاعت تلك الشعوب تحقيق بعض طموحاتها .
ومع ذلك فالسر مرتبط بإرادة الشعوب.

____________

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولايعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

148 total views, 1 views today

الوسوم: , , ,

التنصيف : مقالات المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle