خطأ الشرعية ساري المفعول!

خطأ الشرعية ساري المفعول!

أ.د. فؤاد البنا – مركز أمية للبحوث و الدراسات الاستراتيجية

 

قال روليير ذات يوم لصديقه شامفور: أنا لم أرتكب في حياتي سوى عمل واحد سيئ. فقال له: ومتى ينتهي مفعوله؟!

ويبدو أن الشرعية اليمنية والأحزاب التي تنضوي تحت رايتها، لم ترتكب سوى خطأ واحد وهو الاستعانة ببعض الأعراب الذين أعلنوا عن تأسيس ما يسمى بالتحالف العربي لإعادة الشرعية إلى الحكم في صنعاء، فقد تفاءل الناس خيراً آنذاك، ولا سيما أنهم كانوا غرقى بسبب الانقلاب الدموي للحوثيين، فتعلقوا بقشّة التحالف!

وخلال قرابة ستة أعوام ارتكب الأعراب من الخطايا ما يجل عن الوصف، فقد طحنوا اليمن وجعلوه كعصف مأكول، من دون أن يتضرر الحوثيون بالصورة المتوقعة، فضلا عن أن يتراجعوا عن انقلابهم المشؤوم.

لقد أثبتت الأيام أن التحالف العربي لم يزد الحوثيين إلا عتوا ونفورا، حيث صنع منهم أبطالا في نظر أنفسهم وفي نظر ثلة من الشعب اليمني، إذ منحهم قدرا من المشروعية في أعين بعض العامة الذين يكرهون الأعراب ويرجون أن يحقق الحوثيون أحلامهم!

وما تزال تداعيات خطأ الشرعية تنهمر كالمطر، فإن للتحالف كل يوم خطيئة جديدة في جنوب اليمن وشماله، حيث أوقد نيران الطائفية وأيقظ الغرائز المناطقية وأذكى سائر العصبيات الضيقة، واستخدم المال القذر في شراء الذمم وإظهار اليمنيين في صورة من لا يأبهون بوطنهم ولا يهمهم مستقبل أولادهم.

والحقيقة أن ما يحدث في اليمن يدخل ضمن المرات النادرة التي رأينا فيها خطايا ضخمة تتولد عن خطأ قام على حسن ظن بأشقاء الجوار، وعلى سوء تقدير للواقع القائم، فقد ظل الأعراب ضد الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في كل البلدان العربية، وظن قادة الشرعية أن اليمن سيتم استثناؤها من هذا العداء؛ نظراً لخصوصيات عديدة ومنها الجوار ووجود تيار شيعي يمثل قاعدة متقدمة لإيران في جنوب الجزيرة العربية!

فمتى ينتهي مفعول الخطأ الذي أنجب الكثير من الخطايا؟ وما الذي يجب على الأحرار فعله في سبيل تجفيف الخطايا ومحاصرة التحالف حتى لا يستمر في إمطار اليمنيين بخطاياه؟

_______________

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه و لايعبر بالضرورة  عن رأي الموقع.

49 total views, 6 views today

الوسوم: , , ,

التنصيف : مقالات المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle