علمني الربيع العربي (4)

عبد المنعم إسماعيل                                  

مركز أمية للبحوث و الدراسات الإستراتيجية

 

    علمني الربيع العربي أن استشراف الشيخ الحويني بتلميحاته، وسفر الحوالي، ومحمد قطب في واقعنا المعاصر كانت بمثابة فتح رباني على قلوب وعقول درست التاريخ بعيدا عن أهواء القراءة وعاشت حقيقة الفهم لما يجب أن يكون حتى تخرج الأمة من أسر مدلول المفعول بها لمكر خصوم أو عجز أولياء.

   علمني الربيع العربي أن جريمة تسطيح العقول أو استلابها هي البيئة الحاضنة لفكرة قبول التغريب أو معايشة العلمانية منهج حياة ولا تتم جريمة الاستلاب او التسطيح الا بعد تحريف دلالة المفردات اللغوية للشريعة او الواقع اولياء او خصوم.

   أهمية استثمار مجهودات السابقين وعدم تجاهل الأجيال السابقة أو المعاصرة لقليل النجاحات أو عظيمها حتى يكمل البناء يوما ما.

    علمني الربيع العربي أن العبرة ليست بكثرة التجارب أو كثرة التضحيات بل تتحقق العبرة بمنهجية الاستفادة من التجارب أو مجهودات السابقين سواء في الجانب اللغوي أو العقدي أو التاريخي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي أو الإعلامي.

    علمني الربيع العربي أن السنن الربانية لا تجامل أحدا من الخلق فلا تنتصر على الطاغية لأنه طاغية ما لم يوجد البديل الذي يستحق أن يستلم الراية أو يزيل أسباب الاستضعاف عن نفسه، ومن ثم قد يمن الله عليه بالنصر وعليه عبودية الشكر أو العودة للنقطة صفر ومن ثم تكرار أزمة استنزاف طاقات أو هدر لإمكانيات ولله الأمر.

    علمني الربيع العربي أن التغيير لا يقع بكثرة الزخم الجماهيري التنظيري عن طريق الانفضاضان التي كان يرجى لها أن تكون انتفاضات على أرض الواقع لتجعل من الخروج عن العبودية لله ماضيا لا يتجدد وحقيقة خالدة لا يعيش معها انفصاما أو ازدواجية في المفاهيم أو مصاحبة رجس الانتكاسة أو بغي الغلو أو الغلو في الأرجاء الذي يستفيد منه الطغاة لتدليس هوى صنف من الدعاة جعلوا أنفسهم حداة هداية ولكنهم أدوات صناعة انتكاسة في زمن درست فيه معالم الذكاء في الطاعة او الكياسة.

   علمني الربيع العربي أن الطاعة والهمة وامتلاك ناصية المعرفة وصناعتها هي أقوى أسلحة تصنع نقلة في عالم الواقع ودنيا الحقيقة.

    علمني الربيع العربي أن تسويق فكرة الإصلاح لا تعيش بعيدا عن الصلاح أن القفز على جهل الامكانيات قفز للخلف وإن ظهر لمن يقفز أنّه نحو الهدف يسير.

    علمني الربيع العربي أنه ليس كل صعود للقمة نجاح وليس كل تراجع هزيمة وليس كل تضحية تهور واندفاع غير محسوب وليس كل ثبات على موقف محدد وعي وحكمة، فمن الوعي والثبات والتغير والاقدام والإحجام وحراسة الارض يوازيها حراسة العقول والمفاهيم.

__________

أ.عبد المنعم إسماعيل: كاتب وباحث في الشئون الإسلامية.

هذا المقال  يعبر  عن رأي كاتبه و لايعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

240 total views, 1 views today

الوسوم: , ,

التنصيف : مقالات المركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle