الاعتقال والاختطاف في شهر أيلول/سبتمبر

| يوم: 17/10/2020 | لا يوجد تعليقات

الاعتقال والاختطاف في شهر أيلول/سبتمبر

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

 

وثقت اللجنة السورية لحقوقها الإنسان في تقريرها عن الاعتقال في شهر أيلول/سبتمبر 2020 قيام قوات النظام السوري باعتقال 46 شخصاً، وقيام قوات سورية الديموقراطية باعتقال 16 شخصاً، وقيام الجيش الوطني باعتقال 5 أشخاص، وقيام هيئة تحرير الشام باعتقال شخص واحد.

كما وثقت اللجنة مقتل ثلاثة أشخاص تحت التعذيب أثناء الاعتقال لدى قوات الأمن التابعة للنظام، ومقتل شخصين تحت التعذيب لدى قوات سورية الديموقراطية.

ووثقت اللجنة إفراج قوات النظام عن 15 شخصاً، وإفراج قوات سورية الديموقراطية عن شخص واحد.

أولاً: الاعتقال

1النظام

في 1/9/2020 قامت قوات النظام السوري باعتقال فادي عبد الهادي العبسي، وهو من أبناء بلدة تسيل بريف محافظة درعا، وتمّ اعتقاله من البلدة.

في 2/9/2020 قامت قوات النظام السوري باعتقال بشار هيثم المعاني، وهو من أبناء مدينة طفس بريف محافظة درعا الغربي، لدى مروره على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها في مدينة دمشق، واقتادته إلى جهةٍ مجهولة.

في 6/9/2020 قامت قوات النظام السوري باعتقال فادي قاسم كيوف، من فرع هجرة وجوازات دمشق، وهو من أبناء بلدة كناكر بريف محافظة ريف دمشق.

في 12/9/2020 قامت قوات النظام السوري بحملة دهم واعتقالات في قرية الشريدة التابعة لبلدة السبخة بريف محافظة الرقة الشرقي، وتم اعتقال 5 مدنيين، واقتيادهم إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها في مدينة معدان بريف محافظة الرقة الشرقي.

في 12/9/2020 قامت قوات النظام السوري بحملة دهم واعتقالات في قرية التبني بريف محافظة دير الزور، وتم اعتقال 10 مدنيين، واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

في 14/9/2020 قامت قوات النظام السوري بحملة دهم واعتقالات في بلدة الشيخ مسكين بريف محافظة درعا، وتم اعتقال 20 مدنياً، واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

في 19/9/2020 قام قوات النظام السوري باعتقال المحامي عبد الرحيم السمان، من أبناء مدينة حماة، على خلفية انتقاده للأوضاع المعيشية في المدينة على صفحته الشخصية في موقع “فيسبوك”، واقتادته إلى فرع الأمن الجنائي في المدينة.

في 20/9/2020 قامت عناصر قوى الأمن الجوي التابعة لقوات النظام السوري بحملة اعتقالات على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها بالقرب من جسر بلدة الطيبة غرب محافظة ريف دمشق، وتم اعتقال ثلاث سيدات وطفلة، من أبناء قرية كناكر بمحافظة ريف دمشق، وتمّ اقتيادهنّ إلى جهةٍ مجهولة.

في 20/9/2020 قامت قوات النظام السوري باعتقال قيس نور الدين نعيم، وهو طالب في كلية الهندسة الميكانيكية الثانية في جامعة دمشق، من أبناء مدينة السويداء، يبلغ من العمر 22 عاماً، لدى مروره على نقطة تفتيش تابعة عند قصر المؤتمرات في مدينة دمشق، واقتادته إلى شعبة الأمن السياسي في المدينة.

في 23/9/2020 قامت قوى أمن الدولة باعتقال أحمد صلاح القسطلاوي، وهو من أبناء قرية كناكر جنوب غرب محافظة ريف دمشق، في مدينة جرمانا جنوب شرق محافظة ريف دمشق  واقتادته إلى جهةٍ مجهولة.

2. قوات سورية الديموقراطية

في 7/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال الشقيقين بسام وحسن سلوم الإسماعيل، وهما من أبناء قرية الحدادية التابعة لمدينة الشدادي بريف محافظة الحسكة الجنوبي، إثر مداهمة منزلهما في قرية الحدادية، واقتادتهما إلى جهةٍ مجهولة.

في 8/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال زاهر الحميد، رئيس الديوان في مجلس دير الزور المدني، وهو من أبناء قرية الصعوة التابعة لبلدة الكسرة بريف محافظة دير الزور الغربي، إثر مداهمة منزله في قرية الصعوة، واقتادته إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها في بلدة الكسرة.

في 8/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال الشقيقين طارق وصديق محمد الخلف، وهما من أبناء بلدة الباغوز بريف محافظة دير الزور الشرقي، إثر مداهمة منزلهما في بلدة الباغوز، واقتادتهما إلى جهةٍ مجهولة.

في 8/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال ستة شبان في بلدة المنصورة بريف محافظة الرقة، بهدف التجنيد الاجباري.

في 9/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال “سالم الخلف” عضو المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية ورئيس المجلس المحلي لبلدة الباغوز مع اثنين من اخوته، وتم تعليق عمل المجلس.

في 14/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال حميد عبود، من أبناء قرية فك الشويخ التابعة لمدينة الشدادي بريف محافظة الحسكة الجنوبي، إثر مداهمة منزله في قرية فك الشويخ، واقتادته إلى جهةٍ مجهولة.

في 27/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال جميل سليمان الحاجي، وهو من أبناء قرية كهلي التابعة لمدينة المالكية بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، إثر مداهمة منزله في قرية كهلي، واقتادته إلى جهةٍ مجهولة.

في 27/9/2020 قامت قوات سوريا الديمقراطية باعتقال أيمن الحرحير، وليث الغضيب، وهما من أبناء قرية الصبحة بريف محافظة دير الزور الشرقي، بدعم من طائرة مروحية تابعة لقوات التحالف الدولي، إثر مداهمة منزلَيْهما في قرية الصبحة، واقتادتهما إلى جهةٍ مجهولة.

3الجيش الوطني وهيئة تحرير الشام

في 5/9/2020 قامت هيئة تحرير الشام باعتقال الإعلامي كنانة الهنداوي أثناء تغطيته لأوضاع النازحين السوريين في مخيم كفرلوسين على الحدود السورية التركية، واقتادته إلى جهة مجهولة.

في 18/9/2020 قامت قوات الجيش الوطني باعتقال مريم عفديك شيخو، وهي من أبناء قرية قاسم التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي، في القرية، واقتادتها إلى جهةٍ مجهولة.

في 27/9/2020 قامت قوات الجيش الوطني بحملة دهم واعتقال في بلدة معبطلي التابعة لمدينة عفرين بريف محافظة حلب الشمالي، وتم اعتقال 4 مدنيين، واقتادتهم إلى جهةٍ مجهولة.

ثانياً: الإعدام والموت تحت التعذيب

1. قوات النظام

في 9/9/2020 علم ذوو المعتقل لدى قوات النظام مدين عبد المنعم الفارس بوفاته تحت التعذيب، وهو فني مخبري، من أبناء قرية أرنبة بريف محافظة إدلب الجنوبي، اعتقلته قوات النظام السوري في عام 2012 من مكان عمله في مشفى تشرين بمدينة دمشق.

في 22/9/2020 علم ذوو المعتقل لدى النظام السوري أحمد محمد ديب العجوز بوفاته تحت التعذيب، وهو من أبناء مدينة دارة عزة بريف محافظة حلب الغربي، واعتقلته قوات النظام السوري في عام 2013 في مدينة دمشق.

في 22/9/2020 علم ذوو المعتقل لدى النظام السوري وليد محمد الجمعة بوفاته تحت التعذيب، وهو من أبناء قرية طلف بريف محافظة حماة الجنوبي، اعتقلته قوات النظام السوري في 5 شباط 2019، علماً بأنه كان ممّن أجرَوا تسويةً لوضعهم الأمني سابقا.

2. قوات سورية الديموقراطية

في 10/9/2020 علم ذوو المعتقل لدى قوات سورية الديموقراطية باسم عبد الوهاب المحيسن بوفاته تحت التعذيب، وهو من أبناء مدينة البوكمال بريف محافظة دير الزور الشرقي، ويقيم في مدينة الرقة، من مواليد عام 1995، اعتقلته قوات سوريا الديمقراطية في 28 آب 2020، إثر مداهمة منزله في حي الادخار بمدينة الرقة، واقتادته إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها. وقد تم تسليم جثمانه لذويه، وعليه آثار تعذيب.

في 21/9/2020 علم ذوو المعتقل لدى قوات سورية الديموقراطية محمد محسن الإبراهيم بوفاته تحت التعذيب بعد اعتقال دام سنة ونصف، وهو من أبناء قرية الحجنة شمال دير الزور.

ثالثاً: الإفراج

1النظام

في 5/9/2020 أفرجت قوات النظام عن المعتقل خلدون عطالله المفعلاني، وهو من أبناء بلدة النعيمة بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام لمدة عامين في سجن عدرا.

في 7/9/2020 أفرجت قوات النظام عن المعتقل زكريا الدقة، وهو من أبناء مدينة تلبيسة برف محافظة حمص، بعد اعتقال دام حوالي 9 سنوات.

في 10/9/2020 أفرج الأمن العسكري عن صلاح نزار الراجح، وهو من أبناء بلدة حيط بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي 6 أشهر.

في 11/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن المعتقل صلاح عبد الغني الاطرش، وهو من أبناء بلدة كناكر بمحافظة ريف دمشق، بعد اعتقال دام قرابة 9 أشهر.

في 11/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن المعتقل إلياس محمد سامي رحيل، وهو من أبناء بلدة كناكر بمحافظة ريف دمشق، بعد اعتقال دام قرابة ستة أشهر

في 12/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن المعتقل حسن الجهماني، وهو من أبناء مدينة نوى بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام أكثر من عامين.

في 14/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن المعتقل أحمد محمود الحكيم، وهو من أبناء مدينة صيدا بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي 7 سنوات.

في 16/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن المعتقل محمد عماد زين العابدين، وهو من أبناء بلدة سحم الجولان بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي عامين بسجن صيدنايا.

في 20/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن أنس قطؤون، وهو من أبناء مدينة جسر الشغور بريف محافظة إدلب، بعد اعتقال دام حوالي تسع سنوات.

في 20/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن علاء محمد النابلسي، وهو من أبناء بلدة المزيريب بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي شهرين.

في 24/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن أحمد محمود العابد الحاج، وهو من أبناء بلدة خربة غزالة بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي سنتين.

في 24/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن محمد عبد الغفور الخلف، وهو من أبناء بلدة إبلين بريف محافظة إدلب، بعد اعتقال دام حوالي 9 سنوات.

في 24/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن محمد رضوان الأيوب، وهو من أبناء بلدة أم ولد بريف محافظة درعا، بعد اعتقال دام حوالي شهرين.

في 28/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن مرسال صبحي الفريد، وهو من أبناء مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، بعد اعتقال دام أكثر من عام.

في 29/9/2020 أفرجت قوات النظام السوري عن صهيب الحون، وهو من أبناء جبل الزاوية بريف محافظة إدلب.

2قوات سورية الديموقراطية

في 3/9/2020 أفرجت قوات سوريا الديمقراطية عن يوسف ياسين الجفال، وهو من أبناء مدينة دير الزور، بعد اعتقال دام نحو شهرين.

______________

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه  و لايعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

59 total views, 3 views today

الوسوم: , , , ,

التنصيف : مقالات عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle