المعجزة التركية 

| يوم: 17/10/2020 | لا يوجد تعليقات

المعجزة التركية 

د.محمد طلابي 

 

 
في عقدين من الزمان من حكم أردوغان وحزب العدالة والتنمية؛حقق الشعب التركي معجزة حضارية شاملة.
انتقل بحكمة وجرأة من النظام السياسي البرلماني إلى النظام السياسي الرئاسي.وهي ثورة سياسية ديمقراطية غير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما انتقلت في مجال الاقتصاد من الرتبة 77 إلى الرتبة 13 عالميا.والخامسة أوروبيا سنة 2017.وهذه معجزة اقتصادية قولا واحدا.فالدخل القومي التركي يتجاوز مجموع الدخل القومي للسعودية وإيران ولبنان والأردن.(ألفين مليار ونصف )فهي من دول سبع مرشحة للسيطرة على 50% من الناتج المحلي العالمي في منتصف هذا القرن.
والمعجزة كبيرة على مستوى الإنتاج العسكري.فهي تغطي 70% من حاجياتها العسكرية.بل عرفت تطور كبير في الحرب الإلكترونية والمخابراتية.و استطاعت بها هزيمة روسيا في في إدلب وليبيا وربما في ناغورني كرباخ.وهزمت بها العسكرية الفرنسية والإسرائيلية في شرق المتوسط.
وفي العلاقات الدولية تركيا لم تعد فقط عضوا معتبرا .بل عضوا مشاركا في صناعة القرار في منطقة الشرق الأوسط و وشمال أفريقيا ووسط آسيا.وهذه أيضا معجزة ومفاجأة كبيرة للمسلمين اليوم.وتمارس العلاقات الدولية والإقليمية وفق مبدئين:مبدأ المصلحة القومية المشتركة.ومبدأ أخلاقي يرفض المصلحة الاستعمارية كمقاومتها الشرسة للسياسة الاستعمارية الفرنسية اليوم.
لقد انبعثت فيها الروح العثمانية والإسلامية(…).وهي متدفقة الآن.
لقد تحولت المعحزة التركية قبلة حضارية وسياسية للعالم الإسلامي اليوم. وقدوة لهم للخروج من الدونية الحضارية.فهي المساند القوي للربيع الديمقراطي العربي والعجمي في العالم.والمقاوم القوي للنفاق الغربي والشرقي اليوم.
____________
هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه و لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع.
 

1,127 total views, 19 views today

الوسوم: , , , ,

التنصيف : مقالات عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle