ملف اللاجئن السوريين المفتوح ..

زهير سالم

الولايات المتحدة وكلت بوتين بالملف السوري . وهو ما يزال منذ ٢٠١١ يقوم بالدور المطلوب منه . في ٢٠١٥ تعزز هذا الدور وتأكد وأصبح مباشرا وبوتينيا خالصا . وما تزال الولايات المتحدة تنازع في بعض الجزئيات والرتوش إثباتا للحضور .

ليس هذا المهم هنا ، المهم ان بوتين منذ أواخر العام ٢٠١٨ حمل على كاهله في توضيب الحل في سورية ملفين ، أعلن عنهما وعمل على تسويقهما وما يزال هو ووزير خارجيته على مستوى العالم أو دوله التي تظاهرت بأنها ترى أن الوقت لم يحن بعد ..

استلمت جميعها رسالة بوتين بحفاوة ضمنية . وبعد أن كان اللاجئون ورقة أصبحوا عبئا . لا نتكلم عن لبنان ولا نتكلم عن بلد مستضيف بعينه ، وإنما نتكلم عن موقف دولي عام نأتي على بعض مؤشراته وتفاصيله .

وقبل الدخول في هذا يجب أن أوضح أن اللاجئين الذين فتح ملف إعادتهم وليس عودتهم هم اللاجئون السوريون وليس الفلسطينيين أصحاب المظلومية المزمنة ، التي لا يفكر أحد بفتح ملفاتها !!

اللاجئون السوريون الذين يدمر بوتين وقاسم سليماني وبشار الاسد بيوتهم فوق رؤوسهم ونسائهم وأطفالهم وليس كما نتنياهو الذي يدمر بيوت إخواننا الفلسطينين ظلما وعدوانا ولكن بعد إخلائها من ناسها !!

أعود إلى المؤشرات الدولية التي تؤكد ان فتح ملف اللاجئين السوريين هو خطوة دولية على طريق الحل البوتيني المدعوم دوليا بإعادة السوريين الآبقين إلى بيت الطاعة الأسدي ، على قاعدة : نقتلكم أو نحكمكم . وبهدف تدعيم وتطعيم الزمرة الأسدية بمزيد من الطاقة البشرية بعد ان أفرغت سورية من سكانها . تابعنا خلال أسبوع مضى :
ندوة استماع في مجلس اللوردات في لندن حول ملف اللاجئين عقدت منذ يومين فقط .

في الوقت نفسه مبعوث بابوي إلى بشار الاسد ليطالبه بتحسين الظروف للمساعدة على إعادة اللاجئين . الرسالة التي تزامنت وجاءت من جيزان كانت رعيبة لكل سوري حر : إلى أين المصير وقد أغلقت الارض على السوريين أقطارها ؛ ثم لولا تلطف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان .

إن الحديث عن جزئيات في واقع اللجوء هو حديث ذرائعي محض .والاستراتيجية الدولية وليس الإقليمية قد اتخذت قرارها .في دعم الخطوة البوتينية التي يمهد لها حرق وتجريف ما بقي من مناطق محررة.

ويبقى على القيادات المجتمعية السورية ان تتخذ قرارها في حماية وجودها إسقاط كل الذرائع . تصويب كل الأوضاع حسب مقتضيات القوانين المرعية في كل دولة . العمل والإنجاز والاندماج على مستوى ، والتميز والمشاركة في عمل إيجابي لإنقاذ وطن نحن أهله .

استراتيجية دقيقة تحدد العدو في سورية : بشار بوتين قاسم . هم العدو فاحذروهم.

وسوى الروم خلف ظهرك روم
فعلى أي جانبيك تميل

_______________

أ.زهير سالم : مدير مركز الشرق العربي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه و لايعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

711 total views, 1 views today

الوسوم: , ,

التنصيف : مقالات عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP-Backgrounds by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann
Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle