كتاب “التجربة الإيرانية الواقع والمآلات”

“التجربة الإيرانية: الواقع والمآلات” من أهم الدراسات البحثية الصادرة عن مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية، يخوض الباحث الدكتور عبد الستار الراوي من خلالها في تفاصيل دقيقة عمّا يسمى “الثورة الإسلامية الإيرانية”، ويشرح من خلال دراسته النقدية في تشكيل الحكومة الإسلامية (الإيرانية) ورسائل ولاية الفقيه وتصدير الثورة الإسلامية (الخمينية).

يصف الإمام الخميني مشروعه السياسي، قبل أربعين عاماً، بأن حاكمية الفقيه تسعى إلى تثبيت النظام الإلهي في الأرض، وبسط العدالة بين الناس، وإنقاذ المستضعفين في العالم من شرور وظلامة المستكبرين، ومن هذا المنطلق يواصل منظرو الولاية الدينية نداءاتهم اليوم، فيدعون العالمين: أهل المشرق والمغرب إلى إقامة “الجنة الإيرانية” من أندونيسيا إلى الدار البيضاء، بحسب ما ذكر الدكتور عبد الستار الراوي في مقدمة كتابه.

ويواصل علي خامنئي مشروع “المرشد الأول” حيث يسعى إلى إخضاع الكون كله لسلطته وحده، بوصفه حاكماً إلهياً، ونائباً لإمام الزمان الغائب، وجامعاً للكمالات الإلهية، وولايته العالمية تتمسك بمبدأ الوصاية الكونية على جميع المسلمين أينما كانوا، والاعتقاد بالولاية من تمام الإيمان – بحسب زعمه – ومن يخرج عليها أو يعارضها يعد هرطقياً مجدفاً بحق الإمام القائد ومرتداً عن الدين القويم.

ويرى الباحث الراوي أن التجربة الدينية لولاية الفقيه الممتدة لسبع وثلاثين سنة هي خلاف لما روجه الإعلام الإيراني، فهي ليست أكثر من مجرد ثورة من المراسيم والطقوس والنداءات التعبوية الصاخبة التي تنمو وتذبل وتسقط أوراقها واحدة تلو الأخرى.

ويحتوي كتاب الدكتور الراوي على مباحث عدّة: تشكيل الحكومة الإسلامية، الإصلاح الديني، رسالة ولاية الفقيه، تصدير الثورة، الولاية والإمامة، ولايات الخميني الخمس، نقد نظرية الفقيه، وغيرهم من المباحث، وخلص إلى نتائج نقدية ذات أهمية لكل باحث في السياسة الإيرانية ومرجعيتها الدينية المتمثلة بـ”ولاية الفقيه”.

 

عنوان الكتاب: التجربة الإيرانية (الواقع والمآلات)

اسم المؤلف: الدكتور عبد الستار الراوي

تاريخ النشر: 2017

القياس: 14*20 سم

عدد الصفحات: 164

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية، ودار عمار للنشر والتوزيع

 

274 total views, 1 views today

الوسوم: , , , ,

التنصيف : كتب ودوريات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle