| يوم: 09/04/2017 | لا يوجد تعليقات

في محاولة لوضع القدر الوافي من المعلومات الدقيقة عن “التجربة الإيرانية” نشر مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية كتاب “معجم الثورة الإيرانية: المصطلحات السياسية” من تأليف الدكتور عبد الستار الراوي.

ويسعى الكاتب من خلال دراسته إقصاء الأحكام المتداولة والنأي عن الانطباعات الذاتية، والتجرد من الهوى العاطفي (مع أو ضد)، والعمل على إعمال الفكر، معرفة ووعياً بأهداف ولاية الفقيه ومراميها، والكشف عن سلّم أسبقيات أهدافها الآنية والمستقبلية.

فلا بد للباحث أن يلم بكيفية المنهج الذي يلجأ غالباً إلى اختزال أو تكثيف عقيدته السياسية بجملة واحدة من المفاهيم، أو يصبها في مصطلح معين، وإذا كان مثل هذا الأمر ينصرف إلى دول كثيرة في عالمنا المعاصر، وبصفة خاصة (العالم الثالث)، فإن التجربة الإيرانية وفقاً لمتابعة الباحث ومعايشته القريبة منها تتميز عن غيرها بخصائص تجعل من الصعب اعتماد الأقيسة المنطقية الجافة في إصدار حكم أو إطلاق تعميم، كما الحال على غيرها من تجارب الأمم الأخرى.

ويهدف الكتاب – أو القاموس – إلى التعرف على طبيعة العقل السياسي الإيراني والكشف عن ماهية مكوناته المعرفية وآليات عمله وسلّم خياراته وأساليب مواجهته للمعضلات وطريقة معالجته لها.

والسعي إلى إيجاد فهم واضح وصحيح لفكر الدولة الإيرانية وفلسفتها دون إقحام أي من المحددات السابقة أو الآراء الشائعة.

والقاموس، بحسب ما ذكر الكاتب، هو تجربة اجتهاد صاحبها في استقصاء الأسباب التي تقف وراء منظومة المفاهيم التي يختبئ خلفها الخطاب السياسي للتحقق من دلالاتها المباشرة والبعيدة معاً.

واتبع الباحث في قاموسه خطوات منهجية تتمثل بـ: اللجوء إلى النصوص الأساسية لقادة التجربة الإيرانية، التخلي عن الأحكام المسبقة، تدقيق الآراء المخالفة وإعادة فحص نتائج بعض الدراسات الأكاديمية، العزوف عن الأساليب الإعلامية ذات الطابع الدعائي، اتباع مبدأ الحياد الموضوعي، مراعاة النسبية، اللباقة العلمية.

معلومات الكتاب:

عنوان الكتاب: معجم الثورة الإيرانية: المصطلحات السياسية (1979 – 1990).

المؤلف: الدكتور عبد الستار الراوي.

القياس: 17*24 سم

عدد الصفحات: 200

الطبعة الأولى: 2017

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية، دار عمار للنشر والتوزيع.

3,469 total views, 4 views today

الوسوم: , , , , ,

التنصيف : كتب ودوريات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Film izle Hd Film izle Online Film izle Tek Parça izle Filmi Full izle Hd Film Sitesi Direk izle Bedava film izle Film Tavsiyeleri Film izleyin hd film siteniz seks izle